Mansoura university جامعة المنصورة

تبعا لأخر تصنيف عام 2014، حصلت جامعة المنصورة على المركز الرابع على مستوى جامعات مصر

يقع الحرم الجامعي الرئيسي وأغلب الكليات في الجنوب الغربي لمدينة المنصورة وتطل على نهر النيل، وتقع بعض الكليات مثل كلية التربية النوعية وفرعيها بمدينتي ميت غمر ومنية النصر، إلى جانب الكليات المقامة بمدينة دمياط كالعلوم والتربية والتربية النوعية وفرع كلية التجارة وبعض الكليات الأخرى، ويوجد ضمن الجامعة القرية الأولمبية وفندق جامعة المنصورة.

التصنيف العالمي للجامعات

تبعا لأخر تصنيف عام 2014، حصلت جامعة المنصورة على المركز الرابع على مستوى جامعات مصر، والمركز 14 على مستوى جامعات قارة أفريقيا. و كذلك حصلت على المركز 96 على مستوى العالم بتقييم التايمز للجامعات سريعة النشأة التى لم يمر عليها 50 عام تبعًا لتصنيف عام 2012، وحسب مؤسسة ويبوميتريكس “Webometrics” لنتائج تقييم مواقع الجامعات العالمية للنصف الثاني من العام الحالي “يوليو 2015″، والتي تختص بقياس جودة الخدمات التعليمية والبحثية على الإنترنت لأكثر من عشرين ألف موقع جامعة حول العالم، احتلت جامعة المنصورة المركز الثاني على مستوى الجامعات المصرية بعد جامعة القاهرة ،والمركز التاسع أفريقياً، وعلى مستوى جامعات العالم احتلت الرقم 1072 .

ما يميز جامعة المنصورة

توجد جامعة المنصورة في منطقة هادئة بعيدًا عن ضجيج القاهرة والزحام، ويتصف أهلها بالطيبة وحسن المعاملة مما يجعلها مقصدًا للطلاب. وأهمية جامعة المنصورة تكمن في شهادتها القوية في مصر وافريقيا ومنهج التدريس المتبع فيها وسهولة تعامل الكادر الإداري والتدريسي مع الطلاب وخاصة الطلاب الوافدين. يوجد العديد من المراكز الصحية والخدمية التابعة لها لرعاية الطلاب التي جعلتها مجذب للعديد من الطلاب، ادراجها في المرتبة الثانية بين الجامعات المصرية، عراقة الكليات الطبية والمشافي فيها، حيث تشغل مكانة عالية بين كليات الطب على مستوى الجامعات المصرية والافريقية . كذلك تقام فيها دوريًا مؤتمرات وفعاليات ومبادرات علمية وثقافية متنوعة.

التخصصات الدراسية بالجامعة

يوجد العديد من التخصصات بجامعة المنصورة كالتالي: كلية الطب، كلية التربية، كلية العلوم، كلية الصيدلة، كلية طب الأسنان ، كلية التجارة ، كلية الحقوق ، كلية الهندسة ، كلية الزراعة ، كلية الآداب ، كلية التربية النوعية وفرعيها بميت غمر ومنية النصر ، كلية التمريض (ولكن تم إنشاء مكان آخر لها وأخذ المعهد الفنى للتمريض مكانها القديم) ، كلية الطب البيطري ، كلية التربية الرياضية ، كلية الحاسبات والمعلومات ، كلية السياحة والفنادق، كلية رياض الأطفال، والمعهد الفنى للتمريض.