Ain Shams University جامعة عين شمس 

أقدم ثالث جامعة مصرية

جامعة عين شمس تعتبر أقدم ثالث جامعة مصرية، تأسست في يوليو 1950 تحت اسم "جامعة إبراهيم باشا". شاركت مع الجامعتين السابقتين. جامعة القاهرة (فؤاد الأول) وجامعة الأسكندرية (فاروق الأول) في إنْجاز رسالةِ الجامعاتِ وإحتوت الطلب المتزايدَ مِنْ شبابِ التعليم العالي. وشملت عدد من الكليات و المعاهد الأكاديمية التي طورت مؤخرآ في الجامعة، وبعد ثورة 23 يوليو 1952، اقترح أن تكون أسماء الجامعات المصرية لها جذور و معالم تاريخية من البلاد. وبهذا في 21 فبراير 1954 تغير اسم الجامعة الى "هليوبوليس"، وبعد ذلك تغير في نفس السنة الى اسمها الحالي جامعة "عين شمس"، و"عين شمس" هي الترجمة العربية لكلمة "هليوبلس" أو "أون" التي كانت أقدم جامعة في التاريخ.

جامعة "أون" تأسست من حوالي 5000 سنة مضت، و كانت ذات شهرة واسعة ومركز مهم للمعرفة والتعلم، خصوصآ في علم الفلك و هندسة و الطب. ربما كانت المثال المتقن للمعرفة والمهاره في معلمون "أون" هو "أمحتوب" الكاهن الرئيسي والوزير والمصمم الذي كان منذ 2700 قبل الميلاد حيث صمم أول التراكيب الكبيرة للحجارة، وعَرفَ في التاريخ باسم "زوسر" في "سقارة". يُصرّحُ ورق البردي " Westcar" أيضآ بأن مؤسس السلالة الخامسة كان خوري جامعة "أون" قبل اعتلاء العرش. ويعد الانجاز الأكثر أهمية لجامعة "أون" هو النداء لعبادة الاله الوحيد، القرص الشمسي "لآتون"، على يدي "اخناتون" الذي نادى بأفكار كهنة "أون".

شعار الجامعةِ، المسلّة والصقران، يوضح الشعار مدى الترابط بين الاسم والتاريخ القديم للجامعة. وتمثل المسلة بيت الحياة في مدينة أون، بينما يرمز الصقرن إلى الإله المصري في ذلك الوقت. إن الجامعة الآن تقع في منطقة قصر الزعفران، الذي بني أثناء حكم الخديوي إسماعيل. وسمى القصر بهذا الاسم لأن المنطقة

المحيطة به كانت مشهورة بمزارع الزعفران.

جامعة عين شمس تشمل سبعة أحرم جامعية، جميعها محددة في القاهرة. إدارة الجامعةَ، كلية الاداب والحقوق والعلوم، كلهم موجودين في الحرم الجامعي الرئيسي في شارع الخليفة المأمون ، العباسية. ان كليات التجارة ، الألسن ، الصيدلة ، طب الأسنان ، حاسبات ومعلومات ، كلية الطفولة ، معهد الدراسات العليا للبيئة سويآ مع المستشفى التخصصي يقعون في الحرم الجامعي الثاني على الجانب الآخر من الشارع المذكور أعلاه. كلية الطب وكلية التمريض سويآ في مستشفيات الجامعة الواقعة في الحرم الجامعي الثالث في العباسية. كلية الهندسة، التربية النوعية والتربية والبنات والزراعة واقعة كُلّ على حدا في حرم جامعي في العباسية ، هليوبوليس ، شبرا الخيمة على التوالي.